(从这两节天经来看,穿戴和衣着,平时的穿戴和功修时的穿戴大不相同,把风俗着装功修时穿戴,在真主御前是赤身不恭的,把敬畏的穿戴用在功修中一番有七十番的回赐。)
قال القتاد والسدى هو العمل الصالح لانه يقى من العذاب كانه قال لباس التقوى خير من الثياب لان الفاجر وان كان حسن الثياب فهو بادى العورة
فالعقل من اختار ماا فتاره الصلحاء
عن عمروبن حريث رضى الله عنه قال رايت النبى صلعم على المنبرو عليه عمامة سوداء قد ارخى طرفها بين كتفيه
哈来依斯之子尔木勒说:“我曾看见圣人在讲演台上,他打着黑缠头,他把缠头穗子拖在两肩其中。”
عمامة هى مايلف على الرائس سراء كانت فوق طاقية ونحوها اولا والاولى ان يكون تحتها شىء احيث الترمذى وابى داؤد الاتى فى اللباس فرق
مابيننا وبين المشريكين العمائم على القلاس والعمامة شعار العرب وتاجهم الرفيع بل وعادة الشرقيين كلهم فقد ورد ان النبى صلعم لبس الاسود والابيض والاخضر وغيرها وقد اختص اليهود والنصارى فى مصرنا هذا بالعمامة السوداى فلايجوز لامسلم لبسها والاكان عرضة للطعن كما اشتهر الاشراف نسل النبى صلعم بالعمامة الخضراء فلاينبغى لغيرهم لبسها الا كان مذموما بنص الحجيث : من ادعى الى غيرابيه اوانتمى الى غير مواليه فعليه لعنة الله الىيوم القيامة وافضل الالوان الابيض
(从此中又结论出:圣人后人当中的高品之人打绿缠头,他们之外的人仿照去做要遭责备,这是说明:人分三种人:凡人,上等人,特选者,他们的品级,承受功修的栈道都不相同,上等人有上等人的功修,下等人有下等人的功修,下等人没有一定功修基础,去干上等人的功修必遭责备,在苏菲之道中是否打缠头,选择那种颜色必须听从毛拉道长的口唤决定,否则就是被真主诅咒之人。)
فالعذبة مستحبة وينبغى الاتزيد عن اربعة اصابع تقريبا لحيث الطبرانى عمم النبى صلعم عبد الرحمن بن عوف فارسل من خلفه اربع اصابع اونحوها ثم قال هذا فاعتم فانه اعرب واحسن
缠头穗子是受喜的,但不超出四指宽的长度。托布拉尼在奥费之子阿布都、拉赫曼传来圣人打缠头的圣训中传来:“他缠头后拖着四指长或约四指宽度长的尾穗,然后圣人说:“你应当打缠头这样打确实是更象征更优美的。”(△四指宽的长度至四指相加的长度为限)
ان الله جميل يحب الجمال وقد اندفع فريق من المعممين الى ترك العمامة بحجة انها عادة كالا كل والشرب ولست من الدين وما حملهم على ذلك غالبا الا التقليدللغير ولو تنزلنا معهم وقلينا انها عادة فانها اشرف العادات لانها عادة النبى صلعم وهو افضل الخلق باجماع المسلمين والمثلا لعائر عادة السادات اشرف العادات
ويجتنب الرجال الحمرة قال النبى صلعم ايكم والحمرة فانها زى الشيطان والصفرة من الثياب
男人应当远离红色和黄色的穿戴,圣人说:“你们应当提防红色,它确是恶魔的时装。”——见《舍热尔土力伊斯俩米(شرعة الإسلام)》265页倒数4行
اعلم ان لبس العمامة سنة ووردان الركستين مع العمامة افضل من السبعين ركعة بدونها وارسال عذبة العمامة ايضا مستحب مع الترك احيانا فان النبى صلعم سدل عمامة معظم الاوقات وتركه احيانا وعذبته صلعم غالبا بين كتنيه واحيانا فى جانب اليمين فمن هنا قيل ان السدل فى جانب اليساربدعة ومقدار العذبة اربعة اصبع واكثرها ذراع وحدها الى نصف الظهر والتجاوز عنه داخل فى الاسبال المنهى
你要知道:“缠缠头是圣行,据传:“打缠头所礼的两拜,比不打缠头所礼的两拜贵七十倍,拖下缠头尾穗是受喜的,但有时不拖下尾穗。的确,圣人放下缠头穗子尊重时候,但有时不放下它,圣人的缠穗子多半在两肩其中,但有时放在右边前胸,在这里据说:“拖在左前胸是异端,穗子的长度约是四指宽,最多是一尺,拖在背子中间,超出它就入在了被禁止的尺度中。”(指一骨尺肘至腕)——见《舍玛依力力克必勒(حشية الشمائل الكبيرة)》8页,《海迪也土力伊赫瓦尼(هدية الاخوان)》270页
وفى الظهيرة ويكره الا عتجار وهو لف العمامة حول راءسه وابداء الهامة كمايفعله الشطار وفى المديط ويكره الاعتجار لانه عليه السلام نهى عنه وهو انه يكورعما مته ويتركوسطراءسه مكشوفاكهئية الاشرار
在《撮西奈提》经中说:“凸出尾穗是被憎恶的,即把缠头缠在头周围,露出脑盖,正如奸猾之人所干的,”在《穆海托》经中说:“凸出尾穗是被憎恶的,因为圣人禁止凸出尾穗,事情是这样的:“缠了缠巾,露出头顶,正如作恶之人所干的。”——见《伯哈勒力拉伊盖(注释)》——又见《海迪也土力伊赫瓦尼(هدية الاخوان)》271页
روى الطبرانى ع ابن عمر كان يلبس قلنسوة بيضاء وعن ابن عباس انه صلعم كان يلبس القلانس تحت العمامة وبغير العمامة ويلبس العمامة يغير فلانس وكان يلبس القلانس اليمانية وهن البيض المضربة ويلبس ذوات الاذن فى الحرب وكان ربما نزع قلنسوته
إن ربكم الله الذى حلق السموات والأرض فى ستة أيام ثم استوى على العرش
真主说:“你们的主确是真主,他在六日内创造了天地,然后他升上宝座。”(7:54)
وانحمل السموات والارض على الظاهر فالايام الستة هى الجهات الست اذيعبر عن الحوادث بالايام كقوله وذكر هم بايام الله اى خلق عالم الاجسام فى الجهات الست ثم الستعلى متهكنا على العرش بالتأثير فيه باثبات تصور الكائنات عليه وللعرش طاهر وباطن فظاهر هو السماء التاسعة التى تنتقش فيها صور الكائنات باسرها ويتبع وجودها وحدمها المحووالاثبات فيها
的确天地以外表而论,六日就是六边六方,因为是一切日子产生而说明的,正如他(圣人)所说的,以真主的一切日子来纪念他们(这是指点在造化天地之前,没有昼夜),就是他创造身体(有体)世界是六边六方形的,然后凭在它中的显然,把万物众生的形象确立在它上而在阿勒世上显示了他的尊大。阿勒世有表,有里。它的表是九重天(九品),在九重天上万物众生的形象凭他的机密被描画,在此中勾摸和确定追随了它的有和无,阿勒世的里是智慧(见《穆哈引底尼(注释)》(تفسر شيخ محى الدين)1册241页
هو الذى خلق السموات والأرض فى ستت أيام ثم ثم استوى على العرش
真主说:“他是在六日之内创造天地,然后升上宝座的(57:4)(10:3)
وفيه الى مراتب الصفات الست وهى الحياة والعلم والقدرة والارادة والسمع والبصر اى هو الذى تجلى للاشياء كلها بذاته الموصوفة بالصفات الست اذ تجلى الوجود لايكون الا مع لوازمه
在《坦威俩提奴著目》(تاويلات النجيمة)经中说:“形世界和大世界。即:宇宙,群星,元素,动物,植物,矿物。阿勒世有两层:身体,灵性,一边挨靠灵性世界,一边挨靠身体世界。——《鲁白(روح البيان)》4册10页
وفى تاويلات النجمية ولقدد خلقنا سموات الارواح وارض الاشباح وخابينهما من النفوس والقلوب والاسرار وسر الاسرار فى ستة الايام اى فى ستة انواع من المخلوقات هى من الارواح والاشباح والنفوس والقلوب والاسرار وسر الاسرار
الله الذى خلق السموات والأرض ومابينهما فى ستة أيام ثم استوى على العرش
真主说:“真主曾在六日内创造天地万物,然后升上宝座。(32:4)
قال فى كشف النور واما هذا الزى المخصوص الذى اتخذه كل فريق من الصوفية كلبس المرقعات ومأزر الصوف والميلويات فهو امرقصدوبه التبرك بمشائخهم الماضية فلا ينهون عنه فان غالب ملابس هذا لزمان من هذا القبيل كعمامة التى اتخذها الفقهاء والمحثون والعمائم التى اتخذها العاسكر والجنود والملابس التى يتخذها عوام الناس وخواصهم فانها جميعها مباحة وليس فيها شىء يوافق السنة الا القليل ولا نقول انهابدعة ايضا لان البدعة هى الغعلة المخترعة فىالدين على خلاف ماكان عليه النبى عليه السلام وكانت عليه الصحابة والتابعون رضى الله عنهم وهذه الهيئاة والملابس والعمائم لست مبتدعة فى الدين بل هى مبتدعة فى العادة